نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي السعودي

72

كم نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي يُعد التأمين الشامل للمركبات من أهم أنواع التأمين التي يلجأ إليها أصحاب المركبات، حيث يوفر هذا النوع من التأمين الحماية اللازمة للمركبة من الأضرار المختلفة، سواء كانت الأضرار الناجمة عن حوادث السير، أو الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، أو الأضرار الناجمة عن الحريق، أو السرقة، أو السطو.

في إطار هذه التغطيات التأمينية، تتحمل شركة التأمين جزءًا من قيمة الأضرار التي تلحق بالمركبة، بينما يتحمل العميل جزءًا آخر من قيمة الأضرار، ويُعرف هذا الجزء الذي يتحمله العميل باسم “نسبة التحمل” وفي هذا المقال سوف نتعرف على نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي.

نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي السعودي
نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي السعودي

ما هي نسبة التحمل في تأمين السيارات؟

يتضمن التأمين الشامل للمركبات مجموعة من التغطيات التأمينية المختلفة، والتي تشمل:

  • تغطية الأضرار المادية للمركبة
  • تغطية الأضرار الشخصية للسائق والركاب
  • تغطية المسؤولية المدنية تجاه الغير

في إطار هذه التغطيات التأمينية، تتحمل شركة التأمين جزءًا من قيمة الأضرار التي تلحق بالمركبة، بينما يتحمل العميل جزءًا آخر من قيمة الأضرار، ويُعرف هذا الجزء الذي يتحمله العميل باسم “نسبة التحمل”.

نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي

يحدد البنك الأهلي السعودي نسبة التحمل في التأمين الشامل للمركبات على النحو التالي:

  • نسبة التحمل الإلزامية: تبلغ نسبة التحمل الإلزامية 10% من قيمة الأضرار المادية للمركبة، وذلك في حال تسبب العميل في وقوع الحادث.
  • نسبة التحمل الاختيارية: يمكن للعميل اختيار نسبة تحمل أعلى من نسبة التحمل الإلزامية، وذلك مقابل تخفيض في قيمة قسط التأمين.
    على سبيل المثال، في حال تسبب العميل في حادث مروري أدى إلى تلف مركبته بقيمة 100 ألف ريال، فإن نسبة التحمل الإلزامية التي سيتحملها العميل هي 10% من قيمة الأضرار، أي ما يعادل 10 آلاف ريال. أما إذا اختار العميل نسبة تحمل اختيارية تبلغ 20%، فإن نسبة التحمل التي سيتحملها هي 20% من قيمة الأضرار، أي ما يعادل 20 ألف ريال.

أهمية نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي

تلعب نسبة التحمل دورًا مهمًا في تحديد قيمة قسط التأمين، حيث كلما ارتفعت نسبة التحمل، انخفضت قيمة قسط التأمين، والعكس صحيح.

ولكن من المهم أن يدرك العميل أن رفع نسبة التحمل يعني تحمله لجزء أكبر من قيمة الأضرار في حال وقوع حادث، وذلك قد يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على العميل.

يمكنك الاطلاع على فروع البنك الاهلي السعودي واوقات الدوام

نصائح عند اختيار نسبة التحمل

عند اختيار نسبة التحمل، يجب على العميل أن يأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها:

  • قيمة المركبة: كلما كانت قيمة المركبة مرتفعة، يجب على العميل اختيار نسبة تحمل أقل، وذلك لتجنب تحمل جزء كبير من قيمة الأضرار في حال وقوع حادث.
  • حالة المركبة: إذا كانت المركبة جديدة أو مستعملة بحالة جيدة، يمكن للعميل اختيار نسبة تحمل أعلى، وذلك مقابل تخفيض في قيمة قسط التأمين.
  • الوضع المالي للعميل: يجب على العميل أن يختار نسبة تحمل لا تشكل عبئًا ماليًا كبيرًا عليه في حال وقوع حادث.

العوامل التي تؤثر على قيمة نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي

هناك عدة عوامل تؤثر على قيمة نسبة التحمل، منها:

  • العمر والحالة الصحية للعميل: كلما تقدم العميل في العمر، أو كان لديه تاريخ طبي مرضي، ارتفعت نسبة التحمل.
  • الخبرة في القيادة: كلما كانت خبرة العميل في القيادة أكبر، انخفضت نسبة التحمل.
  • السلوكيات المرورية للعميل: كلما كان العميل ملتزمًا بالقواعد المرورية، انخفضت نسبة التحمل.
  • نوع المركبة واستخدامها: كلما كانت المركبة أكثر قوة وسرعة، ارتفعت نسبة التحمل.
  • المنطقة التي تتواجد فيها المركبة: كلما كانت المنطقة التي تتواجد فيها المركبة ذات معدل عالٍ من الحوادث، ارتفعت نسبة التحمل.

يمكنك الاطلاع على حاسبة التمويل العقاري البنك الاهلي

يمكنك الاطلاع على الساعه كم تنزل الرواتب في بنك الاهلي السعودي

الحالات التي لا تنطبق عليها نسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي

هناك بعض الحالات التي لا تنطبق عليها نسبة التحمل، ومنها:

  • المسؤولية المدنية تجاه الغير: في حال تسبب العميل في وقوع حادث أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة أو ممتلكات طرف ثالث، فإن شركة التأمين تتحمل كامل قيمة الأضرار دون أي نسبة تحمل على العميل.
  • الحوادث الناجمة عن قوة قاهرة: في حال وقوع حادث بسبب قوة قاهرةنسبة التحمل في التأمين الشامل البنك الاهلي

خاتمة

يُعد اختيار نسبة التحمل في التأمين الشامل للمركبات قرارًا مهمًا يؤثر على قيمة قسط التأمين والتزامات العميل المالية في حال وقوع حادث. ولذلك، يجب على العميل أن يأخذ في الاعتبار عدة عوامل عند اتخاذ هذا القرار، ومنها:

  • قيمة المركبة: كلما كانت قيمة المركبة مرتفعة، يجب على العميل اختيار نسبة تحمل أقل، وذلك لتجنب تحمل جزء كبير من قيمة الأضرار في حال وقوع حادث.
  • حالة المركبة: إذا كانت المركبة جديدة أو مستعملة بحالة جيدة، يمكن للعميل اختيار نسبة تحمل أعلى، وذلك مقابل تخفيض في قيمة قسط التأمين.
  • الوضع المالي للعميل: يجب على العميل أن يختار نسبة تحمل لا تشكل عبئًا ماليًا كبيرًا عليه في حال وقوع حادث.

وفي الختام، فإن نسبة التحمل هي عامل مهم يجب على أصحاب المركبات أخذه في الاعتبار عند اختيار بوليصة التأمين الشامل، حيث يمكن أن يساعدهم في توفير المال، ولكن يجب عليهم أن يكونوا على دراية بالمخاطر التي قد يتعرضون لها في حال وقوع حادث.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *